کد خبر: 895

بعض الأحكام المتعلقة بعيد الفطر

صلاة العيد وزكاة الفطرة
1. هذا العام ، بسبب ظروف الحجر الصحي ، لا يمكن إقامة صلاة عيد الفطر جماعة في المركز الإسلامي في إنجلترا ، لذا يتمكن المؤمنون اقامتها في مكان إقامتهم.
2. بعد إثبات حلول شهر شوال ، على من صلى عيد الفطر ، حسب الاحتياط الواجب ، أن يستخرج او يدفع زكاة الفطرة قبل صلاة العيد ، ولكن إذا لم يصلِ صلاة العيد فيمكنه تأخير الدفع حتى الظهر.
3. استخراج مبلغ زكاة الفطرة يوم عيد الفطر من أجل دفعها للفقراء في الأيام القليلة المقبلة لا اشكال فيه ، ولكن يجب عدم الإهمال في الوصول إلى الفقراء ، و عليه ان يجدد النية .
4. إذا لم يخرج زكاة الفطر ة و لم يدفعها عند وجوبها ، فالاحتياط الواجب ان يدفعها لاحقاً بنية مافي الذمة دون قصد ادائها قضاء او اداء.
5. فيما يتعلق بدفع زكاة فطرة السادة، المعيار هو رب الأسرة ، أي إذا كان رب الأسرة سيداً وزوجته غير علويه ، فيمكنه دفع زكاة فطرته وعائلته إلى كل من السيد وغير السيد.
6. دفع زكاة الفطرة قبل حلول شهر شوال من خلال بوابة الدفع الإلكتروني لصناديق الشريعة الإسلامية التابعة للمركز الإسلامي في انجلترا لا اشكال فيه لأنه يتم الحصول عليها كأمانة وبعد حلول شهر شوال ينفق على المستحقين و عليهم ايضا تجديد النية بعد حلول شهر شوال.


http://www.ic-el.com/en/wujoohat.asp