کد خبر: 638

الحوزة العلمية في انجلترا


لقاء مع المدير التنفيذي للحوزة العلمية في انجلترا سماحة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ أحمد الفرطوسي، وقد تحدث عن الحوزة وأهدافها واليكم جانباً من هذا اللقاء:
(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)(التوبة : 122).

نظراً للحاجة الماسة لمبلغين وطلبة علوم دينية في المهجر يتفهمون ظروف الشباب الذي يعيش في هذه البلدان الغربية انطلقت اعمال الحوزة العلمية في انجلترا في شهر سبتمبر من العام الماضي 2014م، لا سيما بعد اتساع نطاق الجالية الاسلامية في بريطانيا بالخصوص وفي الغرب عموماً وتعدد المراكز والمؤسسات الاسلامية والمساجد في الغرب، فاصبحت الحاجة أشد لإيجاد حوزة يتعلم بها ابناء الجالية في الغرب ليكونوا مبلغين في قادم الايام ويديرون هذه المؤسسات العلمية بأنفسهم، وهنا ميزة كبيرة حيث انهم يتفهمون أكثر ظروف الشباب والأسر والجالية عموماً في الغرب، بينما المبلغون القادمون من خارج هذه البلدان بحاجة الى ان يتفهموا أكثر ظروف الجالية في الغرب الى جانب معاناتهم في الحصول على الفيزا بعد ان تعقدت قوانين الهجرة أكثر هذه الايام.
من جهة أخرى: قد يكون من الصعب ان يسافر من يرغب بالدراسة الحوزوية الى بلدان الحوزة العلمية في العراق وايران وغيرهما لأنهم قد يصابون بقلة الرغبة او الحنين الى البلد وامثال ذلك فيعودون بعد أشهر مثلاً فيتسببون بأحباط الآخرين لعدم مواصلتهم هذه الدراسة. فوجود الحوزة في الغرب يوجد واقعاً جديداً لاستقبالهم في بلدان إقامتهم مثل بريطانيا وجدير ذكره ان سماحة آية الله الشيخ محسن الاراكي ممثل الامام الخامنئي في بريطانيا سابقاً كان قد افتتح الحوزة العلمية في لندن قبل 17 عاماً.


الحوزة العلمية في انجلترا وجامعة المصطفى العالمية:
افتتحت هذه الحوزة بأشراف سماحة حجة الاسلام والمسلمين الدكتور محمد علي شمالي (ممثل الامام الخامنئي في بريطانيا، ورئيس المركز الاسلامي في انجلترا)، وهي كذلك تحت اشراف جامعة المصطفى العالمية وفرع من فروعها باعتبار ان هذه الجامعة مسؤولة عن اعداد الطلاب والمبلغين غير الايرانيين وكذلك عن المدارس والحوزات خارج ايران.

طلاب الحوزة:
بدأ الفصل الدراسي في سبتمبر الماضي 2014م واستقبلنا (60) طالباً وطالبة (ضمن نظامي الوقت الكامل والجزئي) وفي الفصل الثاني في الشهر الأول من هذه السنة 2015م التحق (30) طالباً وطالبة آخرون ليكون مجموع الطلاب تسعيناً (90).
الحوزة تتخذ مبنى مناسباً من حيث مكان الدروس والاقامة وفي منطقة جيدة كذلك، ودراستنا باللغة الانجليزية وهناك اساتذة اكفاء لمختلف الدروس التي تلقى في هذه الحوزة ولدينا منهج متكامل على مدى أربع سنوات ونسعى لترجمة مناهج أخرى ونشجع على تأليف الكتب المنهجية لتدريسها في الحوزة.


الدروس:
في الحوزة العلمية في انجلترا تدرس المواد التالية:
علوم القرآن والتفسير واحكام التجويد، الفقه (الاحكام)، اصول الفقه، دراية الحديث ورجاله، المنطق، علوم اللغة العربية (النحو، الصرف، البلاغة)، تعليم اللغة العربية، (المحادثة)، الفلسفة، العقائد، الاخلاق، تاريخ الاسلام.
نسأله سبحانه ان يوفقنا لخدمة العلم ونشره واحياء هذه الصروح العلمية التي تعد مفخرة من مفاخر التبليغ واعداد الجيل وبناء الثقافة والعلوم الشرعية لدى الناس من خلال تخريج واعداد مجموعة المبلغين والاساتذة والمعلمين.

عنوان الحوزة العلمية:
Hawza Ilmiyya of England
Address: 133 High Road, Willesden, London NW10 2SW
Email: info@hawzaengland.com
Facebook: www.fb.com/hawzaengland
Admission hotline: +44 (0)20 8438 1209

اذان صبح
 
 

 البرنامج القادم

 

البث المباشر شهر محرم